الخميس، 28 أكتوبر 2010

تعريف الرياضيات

تعرّف الرياضيات على أنها دراسة البنية ، الفضاء ، و التغير ، و بشكل عام على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق و التدوين الرياضي.
و بشكل أكثر عمومية، تعرف الرياضيات على أنها دراسة الأعداد و أنماطها.
و البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالباً ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعية، و خاصة الفيزياء، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف و دراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميماً لحقول أخرى من الرياضيات ، أو أن تكون عاملاً مساعداً في حسابات معينة، وقد يدرسون حقولاً معينة من  الرياضيات لتحمسهم لها ، معتبرين أن الرياضيات هي فن و ليس علما تطبيقيا ً.

تاريخ الرياضيات
كان الكتبة البابليون منذ 3000سنة يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل، وكانت الأعداد والعمليات الحسابية تدوّن فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب، ثم توضع في الفرن لتجف.
وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة، ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزا للدلالة على الأعداد من 1-60 ، وطوّر قدماء المصريين هذا النظام في مسح الأراضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب ، كما كانوا يتّبعون النظام العشري وهو العد بالآحاد والعشرات والمئات ، لكنهم لم يعرفوا الصفر ، لهذا كانوا يكتبون 500 بوضع 5 رموز يعبر كل رمز على 100 .





 ريم فهد السويحب ~..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق